((Hichki)) ومتلازمة توريت

بقلم: زغلول على
أذهلنى هذا الفيلم الهندى “هيتشكي” Hichki حين رأيته اليوم وهو بطولة النجمة الهندية راني موخرجي.

ليس فقط لأدائها الرائع لهذا الدور الصعب ولكن لما يهدف من قيم وسلوكيات نبيله وخاصة للمعلم ، والذى اختتمته بجملة رائعه سنسردها بعد قليل .

و قد تصدر هذا الفيلم“هيتشكي”  Hichki قائمة أفضل خمسة أفلام تبُاع في الهند على المتجر الإلكتروني الشهير “Google India” وقت ذاك فى نهاية عام 2018م

… وتدور قصة الفيلم حول معلمة تعاني من متلازمة “ توريت” وهي عبارة عن خلل عصبي وراثي يظهر منذ الطفولة المبكرة تظهر أعراضه على شكل حركات عصبية لا إرادية متلازمة يصحبها متلازمات صوتية متكررة مثل “الزغطة” وحركة دوران جانبية للرأس .

وقد عملت بطلة الفيلم مدرسة فى إحدى المدارس وقد اسندو إليها أسوأ فصل بالمدرسة ، الا أنها أصرت على منح هؤلاء الطلاب فرصة ليكونوا عناصر إيجابية فى المجتمع ، وتمكنت من تغيير حالة الياس والبلادة التى كانو عليها بطرق مختلفة وأساليب تعلم عبقرية رغم كل المعوقات التى قبلتها ، إلى أن وصلت بمستواهم أنهم افضل فرقة بالمدرسة ، رغم ما لاقته من صعوبات أثناء عملها .

ورغم أن كل احداث الفيلم جيدة وتترك اثر داخل النفس على التفانى فى العمل والايثار على النفس .

إلا أن هناك جملة رنانة بنهاية الفيلم :

” لعلك ترى بأن مرض متلازمة توريت هى فقط ظاهرية لدى البعض، ولكن الاهتزاز والاضطراب لدى الكثير من البشر داخليا رغم مظهرهم الطبيعى” .

وانا أرى أن هذه المعلمه رغم أنها كانت تعانى من هذه المتلازمة ظاهريا فقط ، إلا أن هناك الكثيرين من البشر والذين يظهرون بشكل طبيعى خارجيا فقط ، وهم من الداخل بحاله مرضية متقدمة .

فلا تحكم على احد من ظاهره .
فالافضل دوما هو الانفع لمن حولة .