ورشه عمل للحفاظ على اسم وشعار جامعه الدول العربية


متابعة : بسنت محمود حلمى

دعا الوزير المفوض محمد خير الخضر، رئيس المنظمات والاتحادات بجامعه الدول العربيه أمس بمقر الامانه العامه للجامعه، لعقد ورشة عمل لكيفية حماية اسم وشعار جامعه الدول العربيه .
وقد استهدفت الجلسة بعض التوصيات لتحديد آليات عمل لحمايه اسم وشعار الجامعه وتفعيل الجانب التشريعى والقانونى فى هذا الشأن .

وقد تم دعوت اللواء رأفت الخولى، رئيس المجلس الدولى للعلاقات العامة وحقوق الإنسان والتنمية والذى أكد على ضرورة بتر هذه الظاهرة من المجتمع ، وصرح بأن تلك العمليات هى “نصب واحتيال” من الطرفين من الجهة المانحة ومن الفرد المستفيد مثال شهادات الدكتوراه الفخرية الممنوحة من غير الجهات المعتمدة من الجامعة .
وقد صرح “محمد خير” فى كلمته رفض الجامعه لاستخدام اسم وشعار واختام جامعه الدول العربيه من قبل اى اشخاص مزورين مستخدمين لقب الجامعه وشعارها للتربح من وراء هذا والاساءه لاسم الجامعه.
واستطرد “خير” بأنه تم عمل بيان يتضمن ستة عشر مادة تنص على النظام الخاص باستخدام وحمايه اسم جامعه الدول العربية .

وأبرزها الماده الخامسه عشر وفحوها :
– يحظر استخدام علم الجامعه او اسمها او شعارها فى الاحوال الاتيه :
يستخدم خاتم الجامعه من قبل من يكلفه الامين العام فى هذا الشأن وفقا للوائح التى يضعها ،وفى الاغراض التى يحددها .
أ- فى الاغراض التجاريه او بالارتباط مع اى سلعه .
ب- فى المواقع والصفحات الالكترونيه غير التابعه لجامعه الدول العربيه او للمنظمات والمجالس الوزاريه العربيه المتخصصه المنبثقه عنها .
ت- ختمه او طبعه او نقشه أو لصقه على الادوات اأو الكتب أو المجلات أو الدوريات والمطبوعات أو أى مواد أخرى بغرض الدعايه لسلع تجاريه.
ث- وضع اى علامه أو حرف أو كلمه أو رمز أو تصميم أو صوره أو مخطط على شعار الجامعه .
ج- فى البطاقات الشخصيه للأفراد .
ح- وضع اى علامه او حرف أو كلمه أو كلمه أو رمز أو تصميم أو صوره أو مخطط على علم الجامعه .

العقوبات — سوف يعاقب كل من ارتكب فعلا بالمخالفه لهذا النظام أو اللوائح التى يقرها مجلس الجامعه بموجبه وفقا للقانون الوطنى للدوله التى يرتكب فيها هذا الفعل .