“منتدى شباب الهرم” أشرف سلومه : التعليم أمن قومى


حوار : زغلول على

* الاستاذ أشرف سلومه مدير عام إدارة الهرم التعليمية نود أن نتعرف من سيادتكم على منتدى شباب الهرم ؟

– منتدى شباب الهرم هو منتدى يحاكى منتدى شباب العالم الذى عقدة فخامة رئيس الجمهورية مع الشباب الأفارقة ومع دول العالم من أجل التنمية المستدامة للقارة الأفريقية وللعالم أجمع .

– ونحن نتبع هذا النهج الرائد ونطبقة على التعليم مع طلابنا وهيئة التدريس بإدارة الهرم التعليمية.
بمعنى أننا نسعى بأن تكون هناك تنمية مستدامة للطلاب كلا حسب مرحلته، ووجود تنمية مهنية للمعلمين، وايضا التواصل مع المدارس الخاصة للوقوف على المشكلات إن وجدت وحلها .

– بدأنا بالفعل مع المعلمين بعمل ورش عمل ومحاضرات ” الإدارة بين الفن والعلم ” ونستعين بابرز المحاضرين فى هذا المجال ،

– كما أن لدينا اهتمام خاص بقسم الموهوبين لتنمية مواهب الطلاب وبذوى القدرات الخاصة طبقا لتوجيهات القيادة السياسية ، وسيكون هناك فقرتين للموهوبين وذوى القدرات الخاصة بالمنتدى للحوار معهم وكيفية تنمية مواهبهم وابداعهم وتقديم البرامج التى من شأنها رفع قدراتهم .

– هدفنا هو نشر الثقافة العامة التى تحث على التفكير الابداعى ولاسيما فى ضوء منظومة التعليم الجديدة والتى غيرت مفهوم التعلم من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتفكير المستنير والإبداع ، لخلق جيل مثقف وهذا هو الامل المنشود أن يرسخ التعليم ثقافة لدى الطلاب يستفيدون منها على المدى البعيد ولخلق مواطن مثقف .

– وسيقام المنتدى لمدة ثلاث ايام للموهوبين والتعليم الفنى – قاطرة التقدم – وكيفية بحث تطوير التعليم الفندقى داخل الإدارة وسيكون عن طريق الطلاب المشاركين والسادة الحضور ، نستمع لمشكلات الشباب ، ونسمع الرأى والراى الآخر ، نتحاور معهم ، نرى تطلعاتهم للغد ، نوفر لهم السبل للتعلم والثقافة.

وسيتم توضيح طرق التعلم الحديث ومدى الاستفادة منها حيث أن البعض اختزلها فى مشكلة التابلت المقرر على المرحلة الثانوية، وتوضيح أنه إحدى وسائل التعلم وليس التقييم والهدف منه هو المحافظة على وقت الطلاب بالاطلاع على معلومات قيمة على موقع بنك المعرفة أو تحميل الكتب الدراسية وغيرها بدلا من إهدار الوقت على برامج الدردشة وغيرها، ومصرح للطالب أن يصطحب معه الكتاب المدرسى داخل الامتحان لان الهدف هو قياس مدى استفادة الطلاب وليس مخزون الحفظ المؤقت فقط والذى كان يختفى فى السابق بعد انتهاء الامتحانات، فالهدف أن يحصل الطالب المعلومات الان والتى تتزايد معه عبر مراحل التعليم المختلفة انتهاء بفترة الجامعه وبذلك يكون دور التعليم قد أدى هدفة من إنشاء قاعدة بيانات حديثة وكبيرة داخل عقول الطلاب والتى يستثمرها الطالب فيما بعد فى حياته العملية داخل سوق العمل الذى يحتاج إلى مواكبة سرعة العالم من حولنا .

– فقد اصبحنا ندور فى فلك التعلم والتكنولوجيا بدلا من الوقوف ننظر اليه فقط كالسابق ولاسيما أن الطالب المصرى من أذكى طلاب العالم وفقط يحتاج الرعاية ومنحة الفرصة للتميز ، والمستهدف هو أن نكون فى الصدارة دوما فى الابتكار والحس الابداعى .

* الاستاذ اشرف سلومه منذ توليكم قيادة إدارة الهرم هناك عدد كبير – غير مسبوق- من المبانى والفصول دخلت الخدمة على غير المعتاد ؟

من فضل الله ثم مجلس الأمناء والسادة الأفاضل أعضاء المجلس استطعنا فى خلال عامين إضافة 38فصل دراسى جديد ، واستوعبنا جميع التحويلات الخاصة بالمدارس التجريبية الموجودة بالإدارة     ( المشكلة الدائمة من قبل ) ، وفى العام الماضى انضم للخدمة مدرسة جديدة وهى احمد بهجت، حيث كان هناك مبنى منشأ منذ عام 1992 وغير مستغل ، وتم تاهيلة وانضم للخدمة ، والفترة الماضية ايضا بفضل هيئة الأبنية التعليمية والمشاركة المجتمعية من أصحاب المدارس الخاصة بالادارة، استطعنا ضم مبنى جديد بمدرسة الفراعنة وكان مقرر أن يكون 16فصل جاهزين للعام القادم ولكننا فضلنا أن نستفيد من تجهيز 8فصول للعمل فى الترم الحالى وارجاء الباقى لبداية العام الدراسى الجديد.

– وايضا بحب الناس للوطن وللعمل الخيرى وبالتعاون الجميل بين المدارس الحكومية والخاصة تم تجديد حوالى 13مدرسة تجديد شامل بنظام التوأمة والمشاركة المجتمعية .

* نهنئ سيادتك بالحفاظ على الصدارة فى الشهادة الاعدادية ؟

الفضل لله اولا ثم للتناغم بين منظومة العمل ، فكل من بإدارة الهرم يعطى افضل ما عنده للحفاظ على الصدارة، فالوصول للقمه سهل ولكن الحفاظ عليها هو الاصعب دوما، فى ظل المنافسات الأخرى والجهود الجادة التى تبذلها الإدارات الأخرى ايضا، ونحاول جاهدين المحافظة على هذا المستوى بل وتحسينة .
والجدير بالذكر أن إدارة الهرم بالنسبة للثانوية العامة امتحنت بالكامل الكترونيا ولا يوجد امتحانات ورقية (طبقا لما جاء بتقرير مدير التعليم الثانوى المجتهد الاستاذ اسامه نوح ) .

* ما انطباع السفير الفرنسى اثناء زيارته لأحد المدارس الدولية التابعة للإدارة ؟

– السفير الفرنسى فى زيارته لمدرسة مصر للغات فى افتتاحه للقسم الفرنسى بها، أشاد بالقسم الفرنسى وبجودة المنتج التعليمى المقدم للطلاب على المستوى الدولى .
وتقوم الوزارة بانشاء مدارس دولية بأسعار مخفضة للجمهور لزيادة جودة التعليم ولخلق فرص تكافؤ بين الجميع .

* الاستاذ احمد هيبة رئيس مجلس الآباء أشاد بدور سيادتك فى القيادة حيث قال ” الاستاذ اشرف رجل يحب عمله كثيرا، ويسرع الخطى للامام فجعل من خلفه يلهث من للوصول إليه ؟

– نحن نتكامل سويا بالإدارة فى جميع الاتجاهات وكلا يحقق الهدف من عمله فيما أسند آلية وجميعنا نسرع الخطى لنيل هدفنا وهو سير العملية التعليمية على الوجه الأكمل ولصالح الطلاب ، ليس فقط مدير الادارة ولكن هناك وكيل الإدارة الاستاذ مجدى غنيمى وكل فرد فى الادارة له عمله الهام الذى يدفعنا للامام بجهدة واخلاصة فى عملة وانا أشكرهم جميعا على ذلك .

* ما هى المعوقات التى تقابل سيادتك؟

لا يوجد مكان ليس به معوقات للعمل ولكن ليس هناك مشكلة بدون حل، ونحن حين تظهر لنا مشكله نقوم بتحليلها لإيجاد حلول لها – وما لا يدرك كله لا يترك كله – أو على الأقل وضع حل للمشكلة على مراحل ( جذئى )، حيث أن بعض المشاكل تكون متشابكة فى التخصصات ولها تبعيات، ولذلك ننهى خطوة فى الحل ونبدأ فى الأخرى إلى أن تنهى هذة المشكلة،

– فى نهاية حديثنا الممتع مع دمث الخلق الاستاذ اشرف سلومه وجهنا إليه التحية وكل فريق العمل بالإدارة ، والذى بدورة وجه الشكر لفريق اخبار الغد وللقيادة السياسية ممثلة فى السيد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة ومعالى وزير التربية والتعليم وفخامة رئيس الجمهورية الذين يعملون ليلا ونهارا من أجل رفعة مصر والنهوض بها ولاسيما اننا نرى بوضوح الخطوات الملموسة على أرض الواقع والتى لم تتحقق من أكثر من ثلاثون عاما، وإن مصر تمضى قدما بخطى ثابتة للأمام بشهادة العالم أجمع (البنك الدولى، المؤتمر الاخير للسيد الوزير مع الافارقة، طفرة التعليم فى مصر والتجربة الحديثة فى التعلم والتى تطبق فى خطى ثابتة الان، وفى ظل انتظام البنية التكنولوجية فى المدارس، …الخ)

من الإنجازات والمشروعات على أرض الواقع.

ونحن نسعى لمواكبة القيادة السياسية الرائدة ، فالتعليم أمن قومى لمصر، وواجبنا نحو مصر والتى دوما وابدا اعطتنا الكثير أن نحرص على مستقبل أبنائها فيما يخصنا وهو العلم .

وكما قال الشاعر “العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والكرم”.
ومصر دولة صاحبة حضارة عريقة ولنا تاريخ عظيم فى الطب والعلوم وشتى المجالات، ونحن الآن نستعيد امجادنا من جديد بفضل الفكر الرائد للقيادة السياسية للدولة، وأدعو الله أن يكلل تلك الجهود العظيمة بالسداد والتوفيق .