مؤتمر المركز الذهبى بمناسبة اليوم العالمى للتوحد

كتب : تسنيم رأفت

دعت الاستاذة أمنية طه رئيس مجلس إدارة المركز الذهبى التخصصى لأطفال التوحد وذوى القدرات الفائقة الى مؤتمر بعنوان (على المدرسة رايحين ) وذلك بمناسبة اليوم العالمى للتوحد، وذلك تحت رعاية جامعة عين شمس بفندق سونستا – مدينة نصر.
بحضور استاذ الدكتور أحمد خيرى حافظ أستاذ علم النفس الإكلينكي بجامعة عين شمس، والدكتورة سلوى بكير سفيرة النوايا الحسنة بهيئة الأمم المتحدة ، ، و دكتورة حنان بلاعو استشارى التأهيل المبكر لأطفال التوحد ، استاذة رضوى الطناب محلل سلوكى مساعد ، والاستاذ عبدالله على نصر رئيس مجلس إدارة المركز الذهبى .

وقد حضر اللواء رأفت نصر الخولى رئيس المجلس الدولى للعلاقات العامة وحقوق الإنسان والتنمية، والدكتورة سهام نصر نائب رئيس المجلس ، والدكتورة أسماء الخولى رئيس لجنة القوى العاملة بالمجلس، والاستاذ كمال الخولى مسؤول المتابعة الميدانية .

كما حضر الإعلامى زغلول على مدير تحرير أخبار الغد والإعلامية زهرة الوكيل  ، والإعلامى محمد النبوى، والفنان محمد خالد .

وبحضور كوكبة من المتخصصين فى التعامل مع ذوى القدرات الفائقة وبعض الحالات الخاصة وذويهم.

وقد استهل الحفل بكلمة استاذ دكتور “خيرى” والذى وجه الشكر للمجلس الذهبى وطلب المذيد من الدعم فى هذا المجال ، واستطرد قائلا بأن هناك 70 مليون مصاب باضطراب طيف التوحد حول العالم ، واشاد بالطفرة الحالية فى التشخيص المبكر .
وصرح “خيرى” أن العمل فى هذا المجال يحتاج أمانة شديدة ، وإن لم يكن تطوعي ، فلابد أن يكون الضمير هو المفوض، واننا نحتاج إلى جهود خالصة غير هادفة للربح .

وتحدثت الدكتورة سلوى بكير مؤكدة على ضرورة زيادة المتطوعين فى هذا المجال .
وركزت على المشكلات التى يواجهها اطفال التوحد فى عملية الدمج فى المدارس ، كما دعت كل أسرة ليس لديها طفل توحدى إلى تربية أبنائها على احتواء هذه الحالات .
كما أشادت بدور السيد رئيس الجمهورية في تخصيص عام 2018 لذوى الاحتياجات وايضا انشاء المركز القومى لذوى الاعاقة .

ثم عرضت الاستاذة رضوى الطناب عرض تقديمي أبرز طرق التعامل مع أصحاب القدرات الخاصة .

وقدمت الدكتورة حنان بلاعو  شرح مرئى عن طرق التأهيل المبكر لأطفال التوحد ، وطرق التعامل مع الحالات بشرح وافى ، كما أوضحت أن احتياجات  ذوى القدرات الخاصة مع الرعاية والتدريب ستكون نفسها هى نقاط القوة.

وتحدث الاستاذ عبدالله على ناصر عن تجربته الشخصية مع ابنه لأنه من ذوى القدرات الخاصة ، وأظهر الدور الذى قام به المركز الذهبى فى تحسين حالته .

ثم أسرى المؤتمر الدكتور نبيل هاشم مسئول ملف ذوى الاعاقة بكلماته المنظومة عن الاختبار الذى يقع فيه ذوى الاعاقة وذويهم.

ثم استمعت المنصة الى اسئلة الحضور وقامت بالإجابة عليها .

وقد استهدف المؤتمر إلى تفعيل دور الدمج الطبيعى فى المدارس .
وإنشاء مدرسة متكاملة خاصة بالدمج يكون كل معلميها من الأخصائيين.

وكرمت الاستاذة أمنية طه بعض من الحضور  لجهودهم البارزة فى دعم ذوى القدرات الفائقة وايضا فريق العمل من المتطوعين  .