دور المرأة فى المجتمع

كتبت : ولاء الانور

دور المرأة فى المجتمع
بداية لا يكفى أن تقوم الدولة ومؤسساتها بتبنى قضايا المرأة والدفاع عنها وحدها . فهذه مقومات مطلوبة وأمور أساسية ، وقد رأينا توجهات الدولة فى تمكين المرأة على كافة الأصعدة فى الفترة الأخيرة .
فالمرأة نفسها عليها دور كبير فى تحقيق أهدافها وطموحها . فكل حق يقابله واجب . والمرأة عليها مسئولية وواجب العمل على نجاح جهود تمكينها وتحريرها وضمان مشاركتها الفعالة فى المجتمع وعليها أداء الالتزامات التى تفرضها ما يوفره المجتمع لها من حقوق وخدمات .
فالمرأة عليها أن تحرر نفسها من قيود وضعتها على نفسها وتتحرر من بعض الأنماط الراكدة للحياة وتتحرر من المظهرية وعدم الجدية وتقبل على المشاركة الفاعلة الايجابية .
عليها مواجهة حالة انهزام المرأة نفسها أمام قضيتها بسبب غياب وعى المرأة وخضوعها لقيم بالية وأراء سلبية ، عليها ممارسة الحقوق المتاحة فى مجال المشاركة السياسية التى هى أكثر المجالات تحديدا والتى منحتها الدولة لها الآن بشكل كبير . فلا معنى أن تحصل على حق الانتخاب والترشيح ولا تمارسه بل يجب أن يكون لها رأى ملموس فى مناقشات البرامج السياسية ووضع رؤيتها .
فلابد من استثمار واستخدام كل ما هو متاح من فرص فى المجتمع بالتدريب والتعلم والممارسة … فيا صاحبة القضية دورك هام وفاعل وحاسم
شاركى وتفاعلى وتدربى ومارسى ،،،