الكشف عن ثلاث توابيت خشبية بمنطقة آثار العساسيف

متابعة منى فاضل

نجحت البعثة الأثرية الفرنسية برئاسة د. فريدريك كولان، والتابعة لجامعة ستراسبورج والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية والعاملة بمنطقة آثار العساسيف بالقرنة، في الكشف عن ثلاث توابيت خشبية، وذلك بالفناء الخارجي للمقبرة رقم 33.
صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحاً أن التوابيت الثلاثة ترجع لعصر الأسرة 18، و هي في حالة جيدة من الحفظ، صور عليهم بعض الزخارف الملونة والكتابات الهيروغليفية.

ومن جانبه قال فتحي ياسين مدير عام آثار البر الغربي بالأقصر، أن التابوت الأول لسيدة تدعى ” تي ابو”، و يبلغ طولة 195 سم، علية زخارف ملونة وكتابات هيروغليفية

أما التابوت الثاني فيبلغ طوله حوالي 190 سم، مطلي باللون الأصفر، وعليه اعمدة من الكتابات الهيروغليفية على خلفية باللون الأبيض وهو لسيدة تدعى راو”، والتابوت الثالث طوله حوالي 180سم عليه طبقة جصية والوان بيضاء وأعمدة باللون البني، والتابوت خالي من أية كتابات.

ويذكر ان هذا الموسم الثاني لأعمال البعثة الفرنسية الأثرية، حيث نجحت خلال الموسم الأول في الكشف عن لوحة من الحجر الرملي نقش عليها ثلاث نصوص لتقديم القرابين واسماء لاثنين من كبار رجال الدولة هما تيتي عنخ و أنيني صاحب مقبرة TT81 ، وتابوت خشبي لشخص يدعا “بويا” يعود لعصر الاسرة 18.