” الشباب والرياضة ” تواصل فعاليات برنامج استراتيجية مكافحة الفساد وجرائم العدوان على المال العام بالفيوم

كتبت : دعاء احمد

 واصلت  اليوم وزارة الشباب والرياضة فعاليات برنامج ” آليات تنفيذ استراتيجية مكافحة الفساد وجرائم العدوان على المال العام ” ،في مرحلته الثانية ،  تحت شعار ” لا للفساد المالى والادارى ”  وتحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ، خلال الفترة من (9-13) من ديسمبر الجارى 2018 للعاملين بمراكز الشباب تحت سن 45 من 8 محافظات بمركز التعليم المدنى بشكشوك بمحافظة الفيوم .

 تضمنت فعاليات اليوم جلسة نقاشية عن كيفية مكافحة الفساد للدكتور أحمد محروس أستاذ الادارة العامة وخبير التدريب والسياسات وبدأ المحاضرة بتناول مفهوم الفساد ، وأشار إلى أن هناك عدة أشكال للفساد ، على سبيل المثال ( الرشوة والمحسوبية والمحاباة والواسطة وسوء إستخدام السلطة ونهب المال العام ) ، مؤكداً على أن الفساد ليس حالة فردية ، وإنما يقوم به مجموعات وشبكات على الأرجح ،  موضحاخصائص الفساد والتى تشمل ( السرية ، تمويه الفاسد على انشطته ، تبادل المصالح ) .

وأوصى الدكتور محروس المشاركين بتوعية الشباب بالنزاهة والسلوك القويم وعوائده على المجتمع ككل ، ومساعدتهم على الإستمرار فى هذا السلوك بالمتابعات وإزالة العقبات ومكافأة السلوك النزيه ، كما أكد على ضرورة التصدى للفساد من خلال التبليغ ، توعية الغير ، خلق ثقافة مواجهة الفساد ، عمل صفحات تواصل إجتماعى لمكافحة الفساد ، التشهير وخلق حركات مناهضة للفساد ، التشبيك مع الجمعيات المختلفة لمواجهة الفساد ، مختتماً حديثه بمقولة  ( بناء الإنسان قبل بناء العمران .

وتضمنت الفعاليات جلسة بعنوان “سيكولوحية الفساد الاداري وسبل الوقاية منها” والتى حاضر خلالها الدكتور كريم درويش اخصائي الطب النفسي والاعصاب واخصائي علاج الادمان بجامعة عين شمس، حيث اكد ان اول مراحل علاج الفساد هي الاعتراف ومواجهة النفس بذلك اولاً، كما اكد علي ضرورة توعية العاملين بوجود شقين لمواجهة الفساد نفسي واداري متمثل في العقاب.

 كما تضمن البرنامج جلسة للدكتور محمد المغربى وتحدث عن الخبرات الدولية في مجال مكافحة الفساد ، علاوة على استعراض لنماذج الدول في تصديهم للفساد بكل صوره .

 جدير بالذكر أن البرنامج تضمن مجموعة من ورش العمل المتوازية حول الأفكار المبدعة لتطوير العمل بمراكز الشباب ، علاوة على كيفية التدريب على التطبيقات العملية لمواجهة الفساد .