“قيادة شابة” داخل أجهزة الاتحاد الإفريقي

 كتب  محمد يوسف

التقي مكتب الشباب الإفريقى بوزارة الشباب والرياضة، بفريق عمل قطاع الشباب بمفوضية الموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا في مقر المفوضية بأديس أبابا- اثيوبيا، وذلك في إطار الترتيبات القائمة لاستضافة مصر أكبر برنامج تطوعي تقيمه مفوضية الاتحاد الإفريقي تحت رعاية رئيس الجمهورية ،خلال  شهري نوفمبر وديسمبر  ٢٠١٩ .

ويأتي البرنامج في إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي بهدف تعميق وضع الشباب المصري كعناصر رئيسية فاعلة في تنمية قارتهم الأم “إفريقيا” وتحقيق أهدافها، وتعزيز مشاركتهم داخل مؤسسات صنع القرار الإفريقية، كما يلعب البرنامج دورًا لتبادل المهارات والمعرفة لبناء قارة أكثر تكاملًا وازدهارًا وسلمية بيد شبابها.

كما يستند البرنامج إلى أجندة إفريقيا 2063 وميثاق الشباب الإفريقي في مسألة تمكين الشباب كموارد بشرية إفريقية تسعى القارة لتنميتها ، حيث يعد برنامج متطوعي الاتحاد الإفريقي (AU-YVC) أكبر برنامج تطوعي في إفريقيا، تم تأسيسه في عام 2010 واستضافته جمهورية مصر العربية في نسخته السابعة من خلال وزارة الشباب والرياضة في العام 2016، وأشادت به مفوضية الاتحاد الإفريقي على حسن التنظيم والإخراج.

يُذكر ان فى إطار هذا العام، تستضيف مصر ٢٠٠ شاب وشابة من مختلف الدول الإفريقية لحضور تدريب قاري بالقاهرة  لمدة 15 يوم، وذلك في إطار تأهيلهم للتطوع لمدة 12 شهرًا كقيادة شابة داخل أجهزة الاتحاد الإفريقي.