في الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية المغربي يشارك وزير التعليم العالي

كتبت : وسام الحبشي

افتتاح فعاليات الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية والذى افتتحه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ونظيرة السودانى الدكتور الصادق الهادى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى ،

شارك الفعاليات الدكتور حسين المغربي القائم بعمل رئيس جامعة بنها ويرافقه الدكتور محمد أبوسالم مدير وحدة الوافدين والدكتور على حنفي نائب مدير وحدة الوافدين للاتصال الخارجي وعدد من مسئولي العلاقات الثقافية وادارة الوافدين بالجامعة.

وقد نظم الملتقى الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالوزارة بالتعاون مع جامعة عين شمس بمشاركة ٣٧ جامعة سودانية والعديد من الجامعات المصرية.

وقال المغربي أن جامعة بنها شاركت في الملتقي بمعرض تعليمي وبحثي كأحد آليات المشاركة بالإضافة الي بحث عقد اتفاقيات مشتركة بين جامعة بنها وعدد من الجامعات السودانية لدراسة تنفيذ مشروعات بحثية ذات الاهتمام المشترك خاصة في ظل توافق الكثير من المجالات بين البلدين المصري والسوداني.

وعقد الدكتور المغربي لقاءات مع رؤساء جامعات الخرطوم وام درمان والسودان للعلوم والتكنولوجيا والسلام وجامعة كردفان وتم مناقشة آليات التعاون بين جامعة بنها وتلك الجامعات، مشيراً أن الملتقى يهدف إلى تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية والسودانية ويأتى تنفيذاً لتوجه الدولة المصرية بدعم التعاون المشترك بين مصر والسودان.

جدير بالذكر أن الملتقى يناقش على مدي يومين عدداً من الأوراق العلمية منها رؤية التعليم العالي فى البلدين وإستراتيجية البحث العلمى في مصر والسودان والتعاون فى مجال البحث العلمي وجهات تمويل المشروعات البحثية وتوفير منح تدريبية للباحثين السودانيين بالمراكز البحثية المصرية.