عيد سيناء القومى


اعداد :د.مايسه عبدالحى شعيب
تحتفل شمال سيناء بعيدها القومى اليوم 25 من ابريل، تخليدا لذكرى تحرير سيناء عام 1982 ، وتعتبر هذه المحافظة هى المعبر الذي عبرت منه معظم الغزوات التي استهدفت مصر سواء في التاريخ القديم أو الحديث.

تقع محافظة شمال سيناء فى الشمال الشرقى لجمهورية مصر العربية وعاصمتها مدينة العريش؛ وهى إحدى محافظتين تنقسم إداريا إليهما شبه جزيرة سيناء.
وتبلغ مساحة المحافظة نحو 27 ألف كم2 وعدد السكان التقديري 465542ألف نسمة لعام 2018م.

انضمت سيناء الى الإدارة المحلية لأول مرة بالقرار الجمهوري رقم 811 لسنة 1974 كما صدر القرار الجمهوري رقم 84 لسنة 1979 بتقسيم شبه جزيرة سيناء إلى محافظتي شمال وجنوب سيناء ،حيث تضم شمال سيناء: 6 مراكز إدارية هى العريش – رفح – الشيخ زويد – بئر العبد – الحسنة – نخل، ويدخل فى نظامها 85 قرية و 473 تابع.
تميزت شمال سيناء بانها محافظة بكر خالية من أى مظهر من مظاهر التلوث وتتمتع ببنية أساسية داعمة للاستثمار وحوافز وضمانات متميزة عن باقي محافظات الوادي .

كما تتمتع المحافظة بإنتاج زراعي متميز من الخضرة والفاكهة ويحظى بمزايا تنافسية تصديرية عالية .

بالإضافة إلى إنتاجها الفاخر من الأسماك ( الدنيس – القار وص – العائلة البورية ) بمتوسط سنوى يصل الى حوالى 4آلاف طنمن بحيرة البرد ويل .

بجانب الثروات الطبيعية من الخامات المعدنية فضلا عن المميزات الفريدة لكل خامة باحتياطات اقتصادية .

وتُشير بيانات المتابعة للربع الثانى من العام المالي الحالي 2018/2019 إلي إجمالى عدد المشروعات المُنفذة بمحافظة شمال سيناء نحو 13 مشروع، وبتكلفة بلغت نحو 102.9 مليون جنيه.