د. محمد عبد العاطي وزيرالري يشارك في افتتاح فاعليات المجلس الهيدرولوجى لمنظمة الارصاد العالمية التابعة للأمم المتحدة

متابعة : نهال امام

شارك الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري – أمس الخميس في افتتاح فاعليات المجلس الهيدرولوجى لمنظمة الارصاد العالمية التابعة للأمم المتحدة فى مركز جينيڤ الدولى للمؤتمرات ، فى الجلسة الافتتاحية شكر السيد ديفيد حريمي من كندا والرئيس الحالى للمنظمة جميع الحاضرين وخص بالشكر معالى وزير الموارد المائية والرى على قبوله الدعوة للحضور ومشاركة الحاضرين بعرض الخبرات المصرية فى مجال المياه التى تشتهر بها ومدى أهمية المياه لها. ثم قام بعرض وشرح الغرض من الاجتماع والمجهودات التى قامت بها المنظمة من اجل رفع مستوى تمثيل الهيدرولوچيين فى المنظمة ليكون على نفس مستوى تمثيل مصلحة الارصاد الجوية. كما قام بعرض توصيات اجتماع لجنة الهيدرولوجى الاخيرة والتى ركزت على ضرورة التركيز على ضرورة مشاركةً اكبر لقطاعات الهيدرولوچى المحلية لعمل استراتچيات ورؤية مستقبلية لمساعدة صانعى القرار وفى النهاية طلب من الحضور ان يقومو يقوموا بتقديم ارشادات للمضى قدماً.
… من جانبه رحب البرفوسير بترى تالس السكرتير العام للمنظمة بالحاضرين وخص بالشكر وزير الموارد المائية والرى فى مصر على تلبية الدعوة للحضور ، وقدم شرحاً لجهود السكرتارية فى إعادة تنظيم برامج المنظمة وانفتاحها الواسع على مراكز الخدمات الهيدرولوچية المحلية إلى جانب عرض التحديات التى تواجهه المنظمة للوصل الى اهدافها نتيجة لبعض القيود فى دستور المنظمة وطالب بمشاركة أقوى لخبراء الهيدرولوچى على نفس مستوى الخبراء العلميين.

… وفى كلمته قام الدكتور محمد عبد العاطى بعرض التحديات التى تواجهها قارة افريقيا مع التركيز على شرق افريقيا ومصر ومساهمة الخبرة المصرية فى هذا المجال، مشيرا الي انه من اهم هذه التحديات الزيادة السكانية المتسارعة التى تعتبر اخطر فى تأثيرها على التنمية من مشاكل التغيرات المناخية. كما استعرض رؤية مصر لما يمكن ان تقوم به المنظمة لمساعدة الدول الأعضاء وتقوية دورها ليكون لها دور قيادى فى مساعدة الدول فى تطوير وتقوية القطاعات العاملة فى مجال المياه. أشار كذلك الى ضرورة ان تلعب المنظمة دوراً ريادىاً فى التنسيق بين المنظمات المختلفة التى تعمل فى مجال المياه.

كما تطرقت الكلمة الي جهود مصر فى التعاون مع الدول المشاركة فى حوض مجرى نهر النيل للوصول الى أفضل الحلول للمنفعة المشتركة.
وفي نهاية كلمته… أطلع الدكتور عبد العاطي الحاضرين على ماهية أسبوع القاهرة الثانى للمياه ودعا المنظمة لمشاركة أكبر هذا العام مع تقديم الدعم الفنى والمادى للأسبوع في نسخته الثانية هذا العام.

كما شهدت الفعاليات مشاركة الدكتور محمد عبد العاطي فى حلقة نقاش حول أهمية البيانات الهيدرولوجية وضرورة العمل على توزيعها وإمكانية جعلها متاحة للمشاركة مع الجميع وذلك بحضور رئيس جمهورية سلوڤانيا السابق ورئيس اللجنة الدولية للمياه والسلام وسفراء ألمانيا وأستراليا والسكرتير التنفيذي للمشاركة العالمية للمياه بالإضافة الى ممثل مؤسسة التنمية والتعاون السوسرية.

… هذا والتقى الدكتور محمد عبد العاطي السكرتير العام للمنظمة مساءً فى حضور كل من المندوب الدائم لمصر لدى المنظمات الدولية فى چينڤ السفير علاء يوسف والدكتور يوهانس كولمان مدير إدارة المناخ والمياه بالمنظمة ، حيث رحب مدير المنظمة بالدكتور عبد العاطي وشكره على تلبية الدعوة للمشاركة فى المجلس الهيدرولوجى وعلى الحفاوة التى حظى بها أثناء زيارته لمصر خلال فبراير الماضى. كما أبدى إعجابه الشديد بإمكانيات الوزارة التى يمكن للمنظمة الاستفادة منها فى تنفيذ برامجها فى الإقليم.