القومى للمرأة : الإجتماع الأول لمجموعة عمل تمكين المرأة

متابعة : دينا خالد

عقد المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي الإجتماع الأول لمجموعة عمل تمكين المرأة ضمن اطار شراكة الأمم المتحدة من أجل التنمية ، بحضور السيدة بليرتا اليكو ممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة في مصر ،و السيد اريك اوشسلين من منظمة العمل الدولية ،وممثلين عن هيئات الأمم المتحدة في مصر ، وعن وزارات التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري ، و وزارة الخارجية ، ووزارة التعاون الدولي والاستثمار ، ووزارة التضامن الاجتماعي ، و عن المجلس القومى للسكان .

أكدت الدكتورة مايا مرسي أن اطار تنمية الشراكة مع الأمم المتحدة 2018- 2022 يعد بمثابة اتفاقية شراكة بين هيئات الامم المتحدة والحكومة المصرية و التي تتضمن استراتيجيات وخطط عمل مشترك لدعم اهداف التنمية الوطنية والتى تضمنتها استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

واشارت الدكتورة مايا مرسي الى ان الحكومة المصرية قامت بجهود كبيرة للغاية خلال الفترة الماضية من اجل اضافة محورخاص بالمرأة ضمن اطار شراكة الامم المتحدة من اجل التنمية ، نتج عنه تضمين محور تمكين المرأة ضمن محاور اطار الشراكة ، والتى جاءت كنتيجه للجهود الكبيرة التى قامت بها الدولة المصرية خلال السنوات الماضية في مجال تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين .

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي ان مجموعة العمل معنيه بادارة تنفيذ الجزء الخاص بتمكين المرأة وخطط العمل المشتركة ،وتحويلها إلى مخرجات وأنشطة ملموسة وتطبيقها على ارض الواقع، الى جانب القيام بمتابعة العمل على تنفيذ هذه الانشطة ، ثم يلى ذلك مرحلة التقييم لماتم تنفيذه على الارض .

واشارت انه سيتم العمل على وضع مؤشرات لمتابعة العمل على هذا المحور ، مشيرة ان هذا الاجتماع يتضمن عرض نتائج ما تم في مجال تمكين المرأة خلال عام 2018 و دور ومسئوليات المجموعة خلال الفترة القادمة ،و تبادل الافكار بين الجهات المشاركة فيما يتعلق بما سيتم طرحه ،و الاتفاق على الخطوط العريضة للتعاون في المستقبل .

اعربت بليرتا اليكو ممثل هيئة الامم المتحدة للمرأة ، عن سعادتها المشاركة مع زملائها من ممثلين هيئات الأمم المتحده ومنظمة العمل الدولية في هذه المجموعة والتى تهدف تنسيق الجهود بين هيئات الامم المتحده المختلفة في مصر والجهات الحكومية لدفع اجندة النوع الاجتماعى وتمكين المرأة في مصر ، معربة عن سعادتها بتضمين الجزء الخاص بتمكين المرأة ضمن اطار الشراكة ، ونحن في مصر نجد ان هناك رغبة حقيقية من الحكومة نفسها للعمل على تمكين المرأة ، كما ان مصر لديها استراتيجية قويه وهى استراتيجية تمكين المراة المصرية 2030 .

واكد السيد اريك اوشسلين من منظمة العمل الدولية ان الموضوع الذي نقوم به هو غاية في الاهمية وهو التاكد من تحقيق تمكين المرأة المصرية في جميع المجالات ، معربا عن. سعادة منظمة العمل الدولية لكونها من ضمن رؤساء المجموعة لاتخاذ التدابير اللازمة والسعى نحو دعم و زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل ، خاصة ان مشاركة المرأة في سوق العمل في مصر منخفضة ، وهناك الكثير يمكن لمنظمة العمل الدولية القيام به في هذا المجال.

جدير بالذكر ان اطار تنمية الشراكة مع الامم المتحدة 2018- 2022 يتكون من اربعة محاور وهى التنمية الاقتصادية الشاملة، العدالة الاجتماعية ، والاستدامة البيئية وادارة الموارد الطبيعية ، بالاضافة الى تمكين المرأة .