“الشباب والرياضة” تُحكم مبادرات المرحلة الثانية من برنامج تنمية أبناء الصعيد “مبادرون الصعيد”

كتبت : غادة ابو الحاج 

تُحكم وزارة الشباب والرياضة، اليوم الخميس الموافق 7 مارس، المرحلة الثانية من برنامج تنمية أبناء الصعيد لاختيار أفضل 8 مبادرات من ضمن 24 مبادرة متميزة تم تصعيدها خلال المرحلة الأولى من البرنامج، وذلك بمركز التعليم المددنى بالجزيرة بحضور لجنة التحكيم المكونة من الدكتور مجدى علام مستشار الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، الدكتور حسام عبد النبى استشارى تنمية وتدريب، والدكتور مينا ممدوح الخبير فى مجال التنمية البشرية، وفريق عمل الادارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى بالوزارة.

يأتى ذلك استكمالاً لفعاليات البرنامج القومى لتنمية أبناء الصعيد للعام المالى 2018-2019 الذى تنفذه الوزارة تحت شعار “مبادرون الصعيد” بمشاركة 3161 شاب وفتاة من محافظات “الفيوم ، بنى سويف، المنيا، أسيوط ، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان” بهدف تنمية القدرات التنموية لدى الشباب والفتيات من أبناء محافظات الصعيد، والمساهمة في ابتكار مجموعة من المبادرات المجتمعية.

يُنفذ برنامج تنمية أبناء الصعيد على خمس مراحل، تم تنفيذ المرحلة الأولى من خلال عقد ورشة عمل تحضيرية لمدة ثلاثة أيام بمركز التعليم المدنى بالجزيرة، وإقامة معسكر تدريبي يوضح دور الشباب في تنمية المجتمع والتخطيط للمبادرة الشبابية والتواصل المجتمعى، بالاضافة إلى عمل دراسة مجتمعية من قبل الشباب حول المبادرات التي يرغبون فى تنفيذها على أرض الواقع لاختيار أفضل 24 مبادرة والقيام بتنفيذهم في المحافظات المختلفة .

وتتضمن المرحلة الحالية من البرنامج وهى المرحلة الثانية تقييم الـــ 24 مبادرة المصعدة من المرحلة الأولى والتى تم تنفيذها بالفعل على أرض الواقع بمحافظات الصعيد لاختيار أفضل 8 مبادرات مجتمعية من بينها، والتى ستكون مؤهلة للتصعيد إلى المرحلة الثالثة.

المبادرات المجتمعية التى يتم تحكيمها اليوم من محافظات “المنيا- قنا- سوهاج- الفيوم- أسيوط- أسوان- الأقصر” وعددها 24 مبادرة وهى (مبادرة قريتي قرية متكاملة- مبادرة محتاجين نتغير- مبادرة ملائكة الأرض- مبادرة القبعة الصفراء- مبادرة فكر وسيطر- مبادرة هى تقدر- مبادرة انتى بطلة- مبادرة القائد الصغير- مبادرة موهبتك- مبادرة جوهر- مبادرة نورلى طريقي- مبادرة طموح- مبادرة ازرع شجرة- مبادرة كونى رائدة- مبادرة حصن أمان- مبادرة لونها بلونك- مبادرة أخلاقنا قين- مبادرة مع بعض نقدر- مبادرة الفيوم بنظرة ثانية- مبادرة سفراء الرياضة والصحة- مبادرة وقتك يهمنا- مبادرة تحسين حياه- مبادرة حرك إرادتك- مبادرة اصنع مستقبلك).

تضمنت عروض المبادرات اسم المبادرة، الرسالة، الأهداف، فريق العمل، فريق المتطوعين، مراحل التنفيذ على أرض الواقع، جهات التعاون، البرامج المتفرعة عن المبادرة وأنشطتها، المجال الرئيسى المستهدف، الأعداد والفئات المستفيدة، تحديات التنفيذ، التغطية الاعلامية لفعاليات المبادرة.

وقد ركزت المبادرات المجتمعية التى تم عرضها على “تنمية قري الصعيد، تنمية أطفال الصعيد، دمج ذوى القدرات الخاصة، إعادة تدوير المخلفات، تجميل البيئة، التوعية والتثقيف البيئي، العمل التطوعى، وأنشطة تمكين المرأة”.

ومن المقرر أن تشهد المرحلة الثالثة من “مبادرون الصعيد” تصفية الـــ 8 مبادرات لاختيار أفضل 3 مبادرات من بينها، ومنحها جوائز مالية تتراوح بين 15 ألف جنيه و 5 ألاف جنيه، بالاضافة إلى دعمها من قبل وزارة الشباب والرياضة بالشركاء والتسهيلات اللازمة لاستمرار تنفيذها فى المجتمع بمحافظات الصعيد.

جاء ذلك فى إطار حرص وزارة الشباب والرياضة على نشر ثقافة العمل المجتمعى بين الشباب في محافظات الصعيد، والعمل على الارتقاء بقدرات ومهارات الشباب المختلفة.