“الشباب والرياضة “تنظم ندوة عن أفريقيا والأمن القومي ضمن فعاليات ” مهرجان الطفل الأفريقي”

 كتب : محمد فاضل

 قدم طلائع أفريقيا المشاركين ضمن فعاليات “مهرجان فنون الطفل الإفريقي” حفلاً فنياً بمركز شباب الحدود بأسوانإلى جانب تنظيم ندوة بعنوان “أفريقيا والأمن القومي” حاضر خلالها اللواء محمد شريف عفيفي أحد أبطال حرب أكتوبر،بمشاركة طلائع 9 دول (جزر القمر – الصومال – شمال السودان – جنوب السودان – إريتريا – مصر – نيجيريا – الجزائر – السنغال).

 اشار اللواء شريف عفيفى إلى شعب أسوان وكرمه وأصالته، وتحدث عن أفريقيا والأمن القومي والذي يتمثل جوهره في عدم الخوف من التهديد، وضرورة تضافر الجهود من عدة جوانب من خلال آلية موحدة تتمثل اهم عناصرها في المواطن، متحدثاً عن قوى الشر الخفية التي تستهدف تطرف الشباب من خلال غرس الأفكار المتطرفة.

 كما أكد عفيفي أن الأمن هو قدرة الدولة على القضاء على الارهاب، وقهر الصعوبات والتحديات الداخلية والخارجية متمثلة في قوة عسكرية وسياسية خاصة الامن البيئي وأمن المعلومات.

وأوضح “عفيفي” أن الملتقيات التي تنفذها وزارة الشباب والرياضة تعمل على تقوية الروابط بين الدول الافريقية بعضها البعض، مقدماً نبذة عن دول حوض النيل والتي يبلغ عددها 11 دولة، مختتماً الندوة بمجموعة من الأسئلة عن محتوى الندوة.

 كما تضمنت فعاليات الحفل مجموعة متنوعة من الفقرات الفنية، حيث قدم الطلائع المشاركون من مختلف الدول مجموعة من الفقرات الغنائية والرقصات الفلكلورية والتراثية.

يذكر ان مهرجان فنون الطفل الأفريقي – الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة من خلال الادارة المركزية للطلائع ومكتب الشباب الأفريقي بالوزارة – يستمر خلال الفترة من 1 حتى 5 مارس الجاري، وتستضيف فعالياته محافظة اسوان عاصمة الشباب الأفريقي 2019.